ديوان العرب
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.
إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه



ديوان العرب
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.
إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه



ديوان العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ديوان العرب

منتدى ثقافي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 أدب الخلاف

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى القاسم
مشرف الديوان الاسلامي
مشرف الديوان الاسلامي
مصطفى القاسم


عدد الرسائل : 12
العمر : 70
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 10/03/2009

أدب الخلاف Empty
مُساهمةموضوع: أدب الخلاف   أدب الخلاف Emptyالخميس مارس 12, 2009 4:35 pm

أدب الخلاف والحوار


جاءت النصوص القرآنية والنبوية في التحذير من الخلاف المذموم ، ومن ذلك: {وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ} [هود:118-119]. قال الرازي: المراد اختلاف الناس في الأديان والأخلاق والأفعال. والله تعالى يقول معلما لنا : {وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ} [آل عمران :103].
{وَلاَ تَنَـازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ} [الأنفال:46]. {وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَاخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْبَيّنَـاتُ} [آل عمران:105] . عندما تطرح مسألة في عقيدة أوفقه أو حديث نبوي يكثر حول كثير من المسائل الخلاف لا لذات الخلاف والوصول للحق بل لاثبات رأي ضد آخر تعصبا ورفضا للاخر ومصادرة لرأيه وهذا ليس من أدب الخلاف ولا من المنهج القرآني أو النبوي الشريف او منهج علماء الامة الصلحاء وللخلاف أسباب كثيرة وهي بذاتها تجعل من المسلم يبحث ويسأل ويتعلم ولا يتعصب لرأي سمعه واقتنع به ورأى غيره باطل فمن أسباب الخلاف


وموضوع أدب الحوار مع الآخـرين كبير وخطير؛ فالخلاف بين الناس أمر طبيعي مشهور، وللخلاف في أمور الدين والشرع أسباب كثيرة، منها:
-
أن دلالة بعض النصـوص الشرعية ظنية، وليست قطعية فتحمل أكثر من اجتهاد في تحديد معناها.
-
اختلاف العقول والأفهام، وتفاوت المدارك.
-
تفاوت العلم؛ فهذا عالم، وهذا أعلم، وهذا أقل.. قال تعالى: (وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ) [يوسف:76].
-
عدم بلوغ الدليل فيقول العالم القول ولو بلغة الدليل في المسألة لما قال به .
-
الهوى والتعصب لقول، أو مذهب، أو رأي، أو شيخ .

ولهذا بدل أن نتعلم الخلاف وأسبابه لابد أن نتعلم آدابه وأخلاقه قبل ذلك وهذا ما كان عليه السلف الصالح ومن ذلك : ومنه قول علي رضي الله عنه لعمر بن طلحة بن عبيد الله، وكان بينه وبين طلحة خلاف يوم الجمل: (إني لأرجو أن يجعلني الله وإياك في الذين قال الله عز وجل فيهم: {وَنَزَعْنَا مَا فِى صُدُورِهِم مّنْ غِلّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُّتَقَـابِلِينَ} [الحجر:47]. [رواه الحاكم ح5613، والبيهقي في السنن ح16491].

ويقول يونس الصدفي: “ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيته فأخذ بيدي ثم قال: يا أبا موسى ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة”.

قال النووي: "ليس للمفتي ولا للقاضي أن يعترض على من خالفه إذا لم يخالف نصاً أو إجماعاً أو قياساً جلياً" [شرح النووي على صحيح مسلم 2/24].

عن أنس قال: (إنا معشر أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كنا نسافر، فمنا الصائم ومنا المفطر، ومنا المتم ومنا المقصر، فلم يعب الصائم على المفطر، ولا المفطر على الصائم، ولا المقصر على المتم، ولا المتم على المقصر) [البيهقي في السنن ح5225].

يقول الإمام أحمد بن حنبل: "لم يعبر الجسر إلى خراسان مثل إسحاق وإن كان يخالفنا في أشياء، فإن الناس لم يزل يخالف بعضهم بعضاً" [سير أعلام النبلاء 11/371].
ويقول: "ولو أنا كلما أخطأ إمام في اجتهاده في آحاد المسائل خطأ مغفوراً له قمنا عليه وبدعناه وهجرناه لما سلم معنا لا ابن نصر ولا ابن مندة ولا من هو أكبر منهما، والله هو هادي الخلق إلى الحق وهو أرحم الراحمين فنعوذ بالله من الهوى والفظاظة" [سير أعلام النبلاء 14/40].
ويقول الذهبي في تعليقه على اختلاف الناس في أبي حامد الغزالي بين مادح وذام: "مازال العلماء يختلفون ويتكلم العالم في العالم باجتهاده، وكل منهم معذور مأجور، ومن عاند أو خرق الإجماع فهو مأزور، وإلى الله ترجع الأمور" [سير أعلام 19/322].


يعلم الله تعالى حال الناس وأنهم لايزالون مختلفين الا من رحم الله فجعل لنا قاعدة عليها نبني النزاع والخلاف فقال عز من قائل : {فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِى شَىْء فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الاْخِرِ ذلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً} [النساء:59] وهذا الباب تناوله العلماء في تصنيف وتأليف وخلق عظيم فيما بينهم ولا نجد أحدا وصل لدرجة حقد وكراهية

وغل أو لمصادرة رأي الاخر بل أكثر من ذلك أن يكفر المسلم أخاه وقتاله لخلاف في الرأي .

فالحكم الذي تخالفه يقدسه غيرك وكل له دليل والحوار هو الطريق للوصول للحق والاتفاق والوفاق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
chaar876
مشرف عام
مشرف عام
chaar876


عدد الرسائل : 78
العمر : 105
نقاط : 18
تاريخ التسجيل : 06/02/2009

أدب الخلاف Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدب الخلاف   أدب الخلاف Emptyالجمعة مارس 13, 2009 12:40 am

بسم الله الرحمن الرحيم
{فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِى شَىْء فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الاْخِرِ ذلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً} [النساء:59] صدق الله العظيم
بارك الله بك أخي وأستاذي مصطفى القاسم
study study study study study study study
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ammar
المدير العام للديوان
المدير العام للديوان
ammar


عدد الرسائل : 755
العمر : 39
نقاط : 336
تاريخ التسجيل : 24/12/2008

أدب الخلاف Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدب الخلاف   أدب الخلاف Emptyالجمعة مارس 13, 2009 10:49 am

بسم الله الرحمن الرحيم

{وَنَزَعْنَا مَا فِى صُدُورِهِم مّنْ غِلّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُّتَقَـابِلِينَ}

يقول الامام علي كرم الله وجهه

اللهم اجعلني انا وطلحة والزبير من اهل هذه الايه


تقبل مني اسما تحية لمجهودك الكبير استاذي مصطفى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alhamdlilah.com/quran
وائل
عضو
وائل


عدد الرسائل : 30
نقاط : 24
تاريخ التسجيل : 25/12/2008

أدب الخلاف Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدب الخلاف   أدب الخلاف Emptyالجمعة مارس 13, 2009 12:12 pm

السلام عليكم


تقبل مروري شيخ مصطفى

واهلا بك في المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حازم طرابيشي
عضو
حازم طرابيشي


عدد الرسائل : 29
العمر : 37
نقاط : 21
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

أدب الخلاف Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدب الخلاف   أدب الخلاف Emptyالجمعة مارس 13, 2009 12:25 pm

اللهم اجعلنا فيك متحابين

لك محبين

واحشرنا مع الانبياء والشهداء والصديقين

تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أدب الخلاف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ديوان العرب :: الديوان العام باشراف ابراهيم ابو الامير :: ديوان الحوار الجاد-
انتقل الى: