ديوان العرب
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.
إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه



ديوان العرب
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.
إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه



ديوان العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ديوان العرب

منتدى ثقافي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 معركة كربلاء

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ريم
مساعدة المدير العام للديوان
ريم


عدد الرسائل : 66
نقاط : 26
تاريخ التسجيل : 27/12/2008

معركة كربلاء Empty
مُساهمةموضوع: معركة كربلاء   معركة كربلاء Emptyالثلاثاء مارس 17, 2009 6:43 am

معركة كربلاء وتسمى أيضا بواقعة الطف هي معركة حدثت في 10 محرم سنة 61 للهجرة والتي تصادف 12 أكتوبر 680 م بين قوات تابعة للحسين بن علي ابن علي بن أبي طالب رابع الخلفاء الراشدين وجيش تابع للخليفة الأموي يزيد بن معاوية ابن الخليفة الأموي الأول معاوية بن أبي سفيان. تعتبر واقعة الطف من أكثر المعارك جدلا في التاريخ الإسلامي فقد كان لنتائج وتفاصيل المعركة آثار سياسية
ونفسية وعقائدية لاتزال موضع جدل إلى يومنا هذا حيث تعتبر هذه المعركة
أبرز حادثة من بين سلسلة من الوقائع التي كان لها دور محوري في صياغة
طبيعة العلاقة بين
السنة والشيعة عبر التاريخ وأصبحت معركة كربلاء وتفاصيلها الدقيقة رمزا للشيعة ومن أهم مرتكزاتهم الثقافية وأصبح يوم 10 محرم أو يوم عاشوراء، يوم وقوع المعركة، رمزا من قبل الشيعة حسب اعتقادهم "لثورة المظلوم على الظالم ويوم انتصار الدم على السيف".
رغم قلة أهمية هذه المعركة من الناحية العسكرية حيث وصفها البعض بمحاولة تمرّد فاشلة قام بها الحسين إلا أن هذه المعركة تركت آثارا
سياسية وفكرية ودينية هامة. حيث أصبح شعار "يا لثارات الحسين" عاملا مركزيا في تبلور الثقافة الشيعية وأصبحت المعركة وتفاصيلها ونتائجها تمثل قيمة روحانية ذات معاني كبيرة لدى الشيعة الذين يعتبرون معركة كربلاء ثورة سياسية ضد الظلم. بينما أصبح مدفن الحسـين في كربلاء
مكانا مقدسا لدى الشيعة يزوره مؤمنوهم، مع ما يرافق ذلك من ترديد لأدعية
خاصة أثناء كل زيارة لقبره. أدى مقتل الحسين إلى نشوء سلسلة من المؤلفات
الدينية والخطب والوعظ والأدعية الخاصة التي لها علاقة بحادثة مقتله وألفت
عشرات المقاتل لوصف حادثة مقتله.
يعتبر الشيعة معركة كربلاء قصة تحمل معاني كثيرة "كالتضحية والحق
والحرية" وكان لرموز هذه الواقعة حسب الشيعة دور في الثورة الإيرانية
وتعبئة الشعب الإيراني بروح التصدي لنظام الشاه، وخاصة في المظاهرات
المليونية التي خرجت في
طهران والمدن الإيرانية المختلفة أيام عاشوراء والتي أجبرت الشاه السابق محمد رضا بهلوي على الفرار من إيران
،ومهدت السبيل أمام إقامة النظام الإسلامي في إيران وكان لهذه الحادثة
أيضا، بنظر الشيعة، دور في المقاومة الاسلامية في وجه الاحتلال الإسرائيلي
في جنوب
لبنان.
بعد عملية
غزو العراق 2003 قام المخرج السينمائي العراقي قاسم حول بالإعداد لفكرته القديمة حول إنتاج فيلم سينمائي عن الحسين ومعركة كربلاء حيث إن المخرج وعلى لسانه كان يفكر بالمشروع منذ عام 1977 عندما كان في لبنان وبدأ بكتابة الخطوط العامة لسيناريو الفيلم في عام 1995 عندما استقر في هولندا ومن الجدير بالذكر أن المرجع الشيعي علي السيستاني قد بارك المشروع ووافق مرشد الجمهورية الإسلامية في إيران علي خامنئي أيضا على إنتاج الفيلم ولكن المشروع لايزال في طور الإعداد ولم يتم إجراء خطوات عملية لتصوير وإنتاج الفيلم [1].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريم
مساعدة المدير العام للديوان
ريم


عدد الرسائل : 66
نقاط : 26
تاريخ التسجيل : 27/12/2008

معركة كربلاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: معركة كربلاء   معركة كربلاء Emptyالثلاثاء مارس 17, 2009 6:44 am

قبل المعركة


استنادا لبعض المصادر التاريخية فإن الخلافة استقرت ل
معاوية بن أبي سفيان بعد تنازل الحسن بن علي بن أبي طالب عن الخلافة وقيامه مع أخوه الحسين بمبايعة معاوية. ويعتقد البعض أن مجموعة من العوامل أدت إلى تنازل الحسن لمعاوية منها:



  • محاولة لحقن الدماء وتوحيد الكلمة بعد سلسلة من الصراعات الداخلية بين المسلمين ابتداء من فتنة مقتل عثمان إلى معركة الجمل ومعركة صفين وقد أثنى الكثير على هذه المبادرة وسمي العام الذي تم فيه الصلح "عام الجماعة"


  • مبادرة الصلح والتنازل كانت مشروطة بعودة طريقة الخلافة إلى نظام الشورى بعد موت معاوية.

أعقب هذاالصلح فترة من العلاقات الهادئة بين أعداء الأمس في معركة صفين
ولما مات الحسن ظل أخوه الحسين ملتزما ببنود الصلح بل إن الحسين اشترك في
الجيش الذي بعثه معاوية لغزو القسطنطينية بقيادة ابنه "يزيد" في سنة (49هـ) [6].
عندما قام معاوية وهو على قيدالحياة بترشيح ابنه "يزيد بن معاوية"
للخلافة من بعده قوبل هذا القرار بردود فعل تراوحت بين الإندهاش
والإستغراب إلى الشجب والإستنكار فقد كان هذا في نظر البعض نقطة تحول في
التاريخ الإسلامي من خلال توريث الحكم وعدم الإلتزام بنظام الشورى الذي
كان متبعا في اختيار الخلفاء السابقين وكان العديد من كبار الصحابة
لايزالون على قيد الحياة واعتبر البعض اختيار يزيد للخلافة يستند على عامل
توريث الحكم فقط وليس على خبرات المرشح الدينية والفقهية. وبدأت بوادر
تيار معارض لقرار معاوية بتوريث الحكم تركز بالحسين بن علي، وعبدالله بن الزبير وعبدالله بن عمر بن الخطاب [7] [8].
عند وفاة معاوية بن أبي سفيان أصبح ابنه يزيد بن معاوية
خليفة ولكن تنصيبه جوبه بمعارضة من قبل بعض المسلمين وكانت خلافة يزيد
التي دامت ثلاث سنوات وصلة حروب متصلة، ففي عهده حدثت معركة كربلاء ثم
حدثت ثورة في المدينة انتهت بوقعة الحرةوانتهبت المدينة. كما سار مسلم بن عقبة المري إلى مكة لقتال عبد الله بن الزبير وأصيبت الكعبة بالمنجنيقات. حاول يزيد بطريقة أو بأخرى إضفاء الشرعية على تنصيبه كخليفة فقام بإرسال رسالة إلى والي المدينة يطلب فيها أخذ البيعة من الحسين الذي كان من المعارضين لخلافة يزيد إلا أن الحسين رفض أن يبايع "يزيد" وغادر المدينة سرًا إلى مكة واعتصم بها، منتظرًا ما تسفر عنه الأحداث.
وصلت أنباء رفض الحسين مبايعة يزيد واعتصامه في مكة إلى الكوفة التي كانت أحد معاقل القوة لشيعة علي بن أبي طالب وبرزت تيارات في الكوفة تؤمن أن الفرصة قد حانت لأن يتولى الخلافة الحسين بن علي
واتفقوا على أن يكتبوا للحسين يحثونه على القدوم إليهم، ليسلموا له الأمر،
ويبايعوه بالخلافة. بعد تلقيه العديد من الرسائل من أهل الكوفة قرر الحسين
أن يستطلع الأمر فقام بإرسال ابن عمه مسلم بن عقيل بن أبي طالب ليكشف له حقيقة الأمر. عندما وصل مسلم إلى الكوفة شعر بجو من التأييد لفكرة خلافة الحسين بن علي ومعارضة لخلافة يزيد بن معاوية
وحسب بعض المصادر الشيعية فإن 18,000 شخص بايعوا الحسين ليكون الخليفة
وقام مسلم بإرسال رسالة إلى الحسين يعجل فيها قدومه. حسب ما تذكر المصادر
التاريخية ،ان مجيء ال البيت بزعامة الحسين كان بدعوة من اهل الكوفة. قام
اصحاب واقارب واتباع الحسين بأسداء النصيحة له بعدم الذهاب إلى ولاية
الكوفة ومنهم عبد الله بن عباس وعبد الله بن جعفر بن ابي طالب وابو سعيد الخدري وعمرة بنت عبد الرحمن ،حيث حذر أبو سعيد الخدري
من اعطاء الخصم الذريعة بالخروج عن الطاعة لولي الامر مانصه "غلبني الحسين
على الخروج وقد قلت له ،اتق الله والزم بيتك ،ولاتخرج على امامك" إستنادا
على تاريخ الاسلام للذهبي ج 2 ص 342. وكذلك عمرة بنت عبد الرحمن ،نفس
المصدر ص 343. ولكن الحسين وإستنادا على الطبري ج 4 ص 292 "كان مصرا اصرارا كبيرا على الخروج" ،كما اسدى له ابن عباس النصح براي اخر مهم ،"فان ابيت الا ان تخرج فسر إلى اليمن فان بها حصونا وشعابا ولابيك بها انصارا (الشيخ الخضري ،محاضرات تاريخ الامم الاسلامية).
لكن هذا الخبر وصل بسرعة إلى الخليفة الأموي الجديد الذي قام على الفور بعزل والي الكوفة النعمان بن بشير بتهمة تساهله مع الإضطرابات التي تهدد الدولة الأموية وقام الخليفة يزيد بتنصيب والي آخر كان أكثر حزما اسمه عبيد الله بن زياد
الذي وحسب المصادر الشيعية قام بتهديد رؤساء العشائر والقبائل في منطقة
الكوفة بإعطائهم خيارين إما بسحب دعمهم للحسين أو انتظار قدوم جيش الدولة
الأموية ليبيدهم على بكرة أبيهم. وكان تهديد الوالي الجديد فعالا فبدأ
الناس يتفرّقون عن مبعوث الحسين، مسلم بن عقيل شيئا فشيئا لينتهى الأمر
بقتله[9]
واختلفت المصادر في طريقة قتله فبعضها تحدث عن إلقائه من أعلى قصر الإمارة
وبعضها الآخر عن سحله في الأسواق وأخرى عن ضرب عنقه، بغض النظر عن هذه
الروايات فإن هناك إجماع على مقتله وعدم معرفة الحسين بمقتله عند خروجه من
مكة إلى الكوفة بناء على الرسالة القديمة التي استلمها قبل تغيير موازين
القوة في الكوفة [10].
هناك رواية مشهورة لا يمكن التحقق من صحتها تقول بأن الحسين وهو في طريقه إلى الكوفة لقي الشاعر الفرزدق وقال الفرزدق للحسين "قلوب الناس معك وسيوفهم مع بني أمية" ولما وصل الحسين كربلاء في طريقه إلى الكوفة أقبل عليه مبعوث من والي الكوفة عبيد الله بن زياد وكان اسمه الحرّ بن يزيد فحذره الحر بن يزيد من أن أي قتال مع الجيش الأموي سيكون انتحارا ولكن الحسين وحسب المصادر الشيعية جاوبه بهذا البيت من الشعر [11]

سأمضي وما بالموت عارٌ على الفتى
إذا ما نوى حقاً وجاهد مسلما


وآسى الرجـال الصـالحين بنفسـه
وفارق خوفاً أن يعيش ويرغما

فيما تشير روايات أخرى إلى أن الحسين لما علم بمقتل مسلم بن عقيل وتخاذل الكوفيين عن حمايته ونصرته، قرر العودة إلى مكة، لكن إخوة مسلم بن عقيل أصرّوا على المضي قدما للأخذ بثأره، فلم يجد الحسين بداً من مطاوعتهم [12] واستنادا إلى الطبري فإن أبناء مسلم بن عقيل قالوا :" والله لانرجع حتى نصيب بثأرنا أو نقتل " ،ثم قال الحسين : "لا خير في الحياة بعدكم" فسار [13].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريم
مساعدة المدير العام للديوان
ريم


عدد الرسائل : 66
نقاط : 26
تاريخ التسجيل : 27/12/2008

معركة كربلاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: معركة كربلاء   معركة كربلاء Emptyالثلاثاء مارس 17, 2009 6:44 am

وقائع المعركة




استمر الحسين وقواته بالمسير إلى أن اعترضهم الجيش الأموي في صحراء كانت تسمى الطف واتجه نحو الحسين جيش قوامه 4000 مقاتل يقوده عمر بن سعد الذي كان ابن سعد بن أبي وقاص ووصل هذا الجيش الأموي بالقرب من خيام الحسين وأتباعه في يوم الخميس التاسع من شهر محرم. في اليوم التالي عبأ عمر بن سعد رجاله وفرسانه فوضع على ميمنة الجيش عمر بن الحجاج وعلى ميسرته شمر بن ذي الجوشن وعلى الخيل عروة بن قيس وكانت قوات الحسين تتألف من 32 فارسا و40 راجلا وأعطى رايته أخاه العباس بن علي وقبل أن تبدأ المعركة لجأ جيش ابن زياد إلى منع الماء عن الحسين وصحبه، فلبثوا أياماً يعانون العطش.
بدأ رماة
الجيش
الأموي يمطرون الحسين وأصحابه بوابل من السهام وأصيب الكثير من أصحاب
الحسين ثم اشتد القتال ودارت رحى الحرب وغطى الغبار أرجاء الميدان واستمر
القتال ساعة من النهار ولما انجلت الغبرة كان هناك خمسين صريعا من أصحاب
الحسين واستمرت رحى الحرب تدور في ميدان
كربلاء وأصحاب الحسين يتساقطون الواحد تلو الآخر واستمر الهجوم والزحف نحو من بقي مع الحسين وأحاطوا بهم من جهات متعددة وتم حرق الخيام فراح من بقي من أصحاب الحسين وأهل بيته ينازلون جيش عمر بن سعد ويتساقطون الواحد تلو الآخر: ولده علي الأكبر، أخوته، عبد الله، عثمان، جعفر، محمد، أبناء أخيه الحسن أبو بكر القاسم، الحسن المثنى، ابن أخته زينب، عون بن عبد الله بن جعفر الطيار، آل عقيل: عبد الله بن مسلم، عبد الرحمن بن عقيل، جعفر بن عقيل، محمد بن مسلم بن عقيل، عبد الله بن عقيل [14].
بدأت اللحظات الأخيرة من المعركة عندما ركب الحسين جواده يتقدمه أخوه
العباس بن علي بن أبي طالب حامل اللواء، ولكن العباس وقع صريعا ولم يبقى في الميدان سوى الحسين الذي أصيب بسهم فاستقر السهم في نحره، وراحت ضربات الرماح والسيوف تمطر جسد الحسين وحسب رواية الشيعة فإن شمر بن ذي جوشن قام بفصل رأس الحسين عن جسده بضربة سيف وكان ذلك في يوم الجمعة من عاشوراء في المحرم سنة إحدى وستين من الهجرة وله من العمر 56 سنة [15]. ولم ينج من القتل إلا علي بن الحسين، فحفظ نسل أبيه من بعده [16].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريم
مساعدة المدير العام للديوان
ريم


عدد الرسائل : 66
نقاط : 26
تاريخ التسجيل : 27/12/2008

معركة كربلاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: معركة كربلاء   معركة كربلاء Emptyالثلاثاء مارس 17, 2009 6:45 am

بعد المعركة


هناك الكثير من التضارب حول التفاصيل الدقيقة لوقائع المعركة وماحدث
بعد المعركة ولايوجد مصادر محايدة يمكن الإعتماد عليها ولكن هناك إجماع
على أن رأس الحسين قد قطع وتم إرساله مع نساء أهل بيت الحسين إلى
الشام إلى بلاط يزيد بن معاوية فبعض المصادر تشير إلى أنه أهان نساء آل بيت رسول الله وأنهن أخذن إلى الشام مسبيات وأُهِنّ هناك ولكن هناك مصادر أخرى على لسان ابن تيمية تقول نصا "إن يزيد بن معاوية لم يأمر بقتل الحسين باتفاق أهل النقل، ولكن كتب إلى ابن زياد أن يمنعه عن ولاية العراق،
ولما بلغ يزيد قتل الحسين أظهر التوجع على ذلك، وظهر البكاء في داره ولم
يسب لهم حريما بل أكرم بيته وأجازهم حتى ردهم إلى بلادهم" وهذه الرواية
يرفضها ال
شيعة وبعض من أهل السنة.
هنالك أيضا جدل أزلي حول من كان المسؤول عن قتل الحسين، ففي نظر الشيعة والذي يوافق بعض المؤرخين من أهل
السنة مثل ابن كثير في البداية والنهاية، وابن الأثير في الكامل، وابن خلدون في العبر والإمام الذهبي في تاريخ الإسلام فإن يزيد لم يكن ملتزما بمبادئ الإسلام في طريقة حياته وحكمه وكان هو المسؤول الأول عن مقتل الحسين [17].
اما موقف يزيد المعادي لال البيت هنالك واقعة تنفي ذلك طرحا لمختلف الاراء فيذكر
الطبري ج 4 ص 286 ان يزيدا أرسل رسالة إلى عبد الله بن زياد قائلا " بلغني ان الحسين بن علي قد توجه إلى العراق،
فضع المناظر (العيون او المراقبون) والمسالح (جيوش تحمي الطرقات) واحترس
على الظن وخذ على التهمة غير لا تقتل إلا من قاتلك ". اما اهتمامه باهل
بيت الحسين وحزنه على استشهاده فيمكن الرجوع إلى للطبري ج 4 ص 352 وتاريخ
الاسلام للذهبي ج 2 ص 350.
معركة كربلاء 280px-Le_Caire_mosqu%C3%A9e_Al-Husaynمعركة كربلاء Magnify-clip

مسجد الإمام الحسين بالقاهرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريم
مساعدة المدير العام للديوان
ريم


عدد الرسائل : 66
نقاط : 26
تاريخ التسجيل : 27/12/2008

معركة كربلاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: معركة كربلاء   معركة كربلاء Emptyالثلاثاء مارس 17, 2009 6:46 am

لنقطة الأخرى المثيرة للجدل هي الموضع الذي دفن به رأس الحسين بن علي فهنالك العديد من الآراء حول هذا الموضوع منها: [18] [19]

  • أن الرأس دفن مع الجسد في كربلاء وهو مع عليه جمهور الشيعة حيث الاعتقاد بأن الرأس عاد مع السيدة زينب إلى كربلاء بعد اربعين يوما من المقتل أي يوم 20 صفر وهو يوم الأربعين الذي يجدد فيه الشيعة حزنهم.


  • أن موضع الرأس بـالشام وهو على حسب بعض الروايات التي تذكر أن الأمويين ظلوا محتفظين بالرأس يتفاخرون به أمام الزائرين حتى أتى عمر بن عبد العزيز وقرر دفن الرأس واكرامه، كما ذكر الذهبي في الحوادث من غير وجه أن الرأس قدم به على يزيد "[5]. ومازال المقام هناك إلى اليوم يزار.


  • أن موضع الرأس بـعسقلان وهذا الرأي امتداد للرأي الثاني حيث لو صح الثاني من الممكن أن يصح الثالث والرابع، تروي بعض الروايات ومن أهمها المقريزي أنه بعد دخول الصليبيين إلى دمشق
    واشتداد الحملات الصليبية قرر الفاطميين أن يبعدوا رأس الحسين ويدفوننها
    في مأمن من الصليبيين وخصوصا بعد تهديد بعض القادة الصليبيين بنبش القبر،
    فحملوها إلى عسقلان ودفنت هناك.




  • أن موضع الرأس مجهول كما في رواية قال عنها الذهبي
    أنها قوية الإسناد : "وقال أحمد بن محمد بن يحيى بن حمزة: حدثني أبي، عن
    أبيه قال: أخبرني أبي حمزة بن يزيد الحضرمي قال: رأيت امرأة من أجمل
    النساء وأعقلهن يقال لها ريا حاضنة يزيد بن معاوية، يقال: بلغت مائة سنة،
    قالت: دخل رجل على يزيد، فقال: يا أمير المؤمنين أبشر فقد مكنك الله من
    الحسين، فحين رآه خمر وجهه كأنه يشم منه رائحة، قال حمزة: فقلت لها: أقرع
    ثناياه بقضيب? قالت: إي والله، ثم قال حمزة: وقد كان حدثني بعض أهلها أنه
    رأى رأس الحسين مصلوباً بدمشق ثلاثة أيام، وحدثتني ريا أن الرأس مكث في
    خزائن السلاح حتى ولي سليمان الخلافة، فبعث إليه فجيء به وقد بقي عظماً
    أبيض، فجعله في سفط وكفنه ودفنه في مقابر المسلمين، فلما دخلت المسودة
    سألوا عن موضع الرأس فنبشوه وأخذوه، فالله أعلم ما صنع به."[5]


من الناحية السياسية لم تكن ثورة الحسين على خلافة يزيد آخر الثورات فقد تلاها ثورة في المدينة المنورة التي انتهت بوقعة الحرة ثم ثورة عبد الله بن الزبير ولم تصبح البلاد الإسلامية تابعة بصورة كاملة لحكم الأمويين إلا في عهد عبد الملك بن مروان وبواسطة الحجاج بن يوسف الثقفي الذي استطاع القضاء على ثورة عبد الله بن الزبير في سنة 73هـ.
معاجزحصلت بعد مقتل الامام الحسين ' ان السماء مطرت دما بعد
مقتل الامام الحسين عليه السلام وقد روت كتب التاريخ هذا واليكم بعض
المصادر: 2810 أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ
،أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ،حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ
سُفْيَانَ ،حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ،حَدَّثَتْنَا أُمُّ
شَوْقٍ الْعَبْديَّةُ ،قَالَتْ : حَدَّثَتْنِي نَضْرَةُ الْأَزْدِيَّةِ
،قَالَتْ : لَمَّا قُتِلَ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ مَطَرَتِ السَّمَاءُ
دَمًا ،فَأَصْبَحْتُ وَكُلُّ شَيْءٍ مَلْآنُ دَمًا(البيهقي - دلائل النبوة
- جماع أبواب غزوة تبوك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ammar
المدير العام للديوان
المدير العام للديوان
ammar


عدد الرسائل : 755
العمر : 39
نقاط : 336
تاريخ التسجيل : 24/12/2008

معركة كربلاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: معركة كربلاء   معركة كربلاء Emptyالثلاثاء مارس 17, 2009 12:13 pm

السلام عليكم ورحمة الله


رحمك الله يا حسين


وجعلنا من احبابك وانصارك


قاتل الله من قتلك


شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alhamdlilah.com/quran
 
معركة كربلاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ديوان العرب :: الديوان الاسلامي :: ديوان قصص الانبياء-
انتقل الى: